شخير يسأل الحمود: على أي أساس أفرجتم عن العراقيين التسعة والخالد والمبارك

5:27 ص
..ويسأل الخالد: هل تطرقت المحادثات مع العراق للمعتقلين الكويتيين وعلي الحربي؟  
..ويستفسر من وزير الإعلام: هل "سكوب" مرخصة؟وما الغرامات الموقعة بشأنها؟  
تفاعلا  مع خبر نشرته سبر وجه النائب د.خالد شخير عدة اسئلة لوزير الداخلية قال فيها :نشرت صحيفة سبر الالكترونية  في تاريخ يوم 17/3/2012 خبراً مفاده ( قيام الكويت بالإفراج عن 9 معتقلين عراقيين من بينهم شخص يدعى ( رعد الأسدي ) المتهم بمحاولة اغتيال الرئيس الأمريكي الأسبق ( بوش الأب ) عام 1993 وقد أكد هذا الخبر سفير العراق لدي الكويت )، لذا وتأسيساً على المادة 121 من اللائحة الداخلية لمجلس الأمة الصادرة بالقانون 12 لسنة 1963، يرجي أفادتنا بالاتي :- 
1- عدد السجناء العراقيين المحكوم عليهم  في السجون الكويتية ؟

2- أنواع القضايا التي تم السجن أو الاعتقال بموجبها ؟ ومدد العقوبات المحكومون بها ؟

3- حقيقة صدور مراسيم أو أوامر أميرية بالعفو عن معتقلين عراقيين في الفترة الأخيرة؟  

4- وإذا كان قد صدرت مراسيم أو أوامر بالعفو، فما هي المعايير التي يتم ترشيح المفرج عنهم على أساسها ؟ 

5- وما هي الجهة التي تقوم بتزكية أسماء المفرج عنهم ؟ 

6- وهل الإفراج أو العفو تم بناء علي طلب السلطات العراقية أو قامت به السلطات الكويتية من تلقاء نفسها ؟

7- ما هي الإجراءات التي يتم اتخاذها ضد هؤلاء  المفرج عنهم بعد العفو أو الإفراج لضمان عدم تمثيلهم لأي خطورة علي الوضع الأمني الكويتي ؟

وفي السياق ذاته وجه د شخير اسئلة برلمانية لنائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ صباح الخالد قال فيها :  في ظل الزيارة التي قام بها رئيس مجلس الوزراء العراقي والوفد المرافق والذي ضم وزراء الخارجية والمالية والنقل وحقوق الإنسان في الفترة القليلة الماضية، ونظرا لما يتم تداوله من  قيام الكويت بالإفراج عن عدد من المعتقلين العراقيين ، يرجى الاجابة عن التالي :

. هل كان علي جدول أعمال المباحثات ما يتعلق بموضوع المعتقلين العراقيين ؟ وهل كانت هناك مباحثات ثنائية بين وزارة الخارجية الكويتية ونظيرتها في الجانب العراقي قبل قيام الزيارة ؟.

. كم عدد المعتقلين العراقيين المفرج عنهم أو المزمع الإفراج عنهم؟ وعلي أي أساس تم الإفراج عنهم ؟

. كم عدد المعتقلين الكويتيين لدي العراق ؟ وما هي التهم الموجهة لهم ؟ وما هي مدد محكوميتهم ؟ وما هي اخر التطورات بشأنهم ؟

. هل تم التطرق في المحادثات الثنائية بين وزارة الخارجية الكويتية ونظيرتها العراقية في شأن المعتقلين الكويتيين ؟ إذا كانت الإجابة بنعم، متى تم هذا اللقاء وما هو المتفق عليه ؟ وهل تم ذلك بشكل اتفاق ثنائي أو بشكل اتفاقية بين البلدين ؟

. هل تم الاتفاق بين الجانب الكويتي والجانب العراقي بالإفراج عن المعتقلين العراقيين مقابل الإفراج عن نظرائهم الكويتيين ؟

. ما هي حقيقة اعتقال الطالب الكويتي ( علي الحربي ) الذي كان قد أعتقل من قبل القوات الأمريكية عند دخوله الأراضي العراقية بصحبة زميليه الإماراتيين ؟ وهل تم الإفراج عن زميليه الإماراتيين وتسليمهما إلى بلدهم ؟ ومتى تم ذلك ؟ ولماذا تم الإبقاء علي الطالب الكويتي ( علي الحربي ) رهن الاعتقال في السجون العراقية ؟  وما هي الإجراءات المتخذة من قبل وزارة الخارجية بهذا الشأن ؟

كما وجه سؤالا لوزير الاعلام هو ما هي السيرة الذاتية لمدير قناة سكوب الفضائية  مع إرفاق صحيفته الجنائية، وهل هو متفرغ للعمل  بالقناة  ومن هو معد ومقدم برنامج "مع التقدير"؟.

وأضاف :هل تم وضع مراقب مالي من قبل وزارة الإعلام علي قناة سكوب الفضائية تنفيذا للقانون رقم (61 ) لسنة 2007 بشأن الإعلام المرئي والمسموع ؟ 

وهل هناك غرامات مالية وقعتها الوزارة علي قناة سكوب بسبب إخلالها بشروط الترخيص الواردة في القانون رقم (61 ) لسنة 2007 بشأن الإعلام المرئي والمسموع  أو المحددة في لائحته التنفيذية ؟ إذا كان الجواب بنعم :كم عدد المرات التي تم توقيع تلك الغرامات ؟ مع تزويدي بصور عن تلك الغرامات إن وجدت ومن هو مالك العقار الذي تستخدمه قناة سكوب في البث وتسجيل برنامجها  "مع التقدير" وهل يوجد لدى قناة سكوب الفضائية ترخيص من وزارة الإعلام ساري المفعول ؟

مواضيع ذات صلة

التالي
« السابق
السابق
التالي »

(( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ))

نرفض الردود التي تحتوي على بريد الكتروني أو روابط دعائية لمواقع او مدونات أخرى الإبتساماتإخفاء الإبتسامات