ويكيليكس : إيران تخطط لانقلاب ضد الأسد ومستعدة للتعاون مع الولايات المتحدة لتحقيق ذلك

8:02 ص

كشفت رسائل إلكترونية سرّبها موقع ويكيليكس من مراسلات شركة الاستخبارات الأميركية ستراتفور عن خطة إيرانية لانقلاب في دمشق يحفظ مصالحها بسوريا.

وتقول الرسالة إن إيران مستعدة لإدارة انقلاب سياسي أو عسكري في سوريا بما يحفظ مصالحها، وما يؤخر ذلك هو أن أميركا لم تقرر بعد شكل النظام السياسي في مرحلة ما بعد الأسد.

وأشارت الرسالة إلى أن الايرانيين يقيمون الوضع في سورية باهتمام كبير، ويجب أن يقرأ المرء ما هو وراء بياناتهم العلنية وخصوصاً المرشد آية الله علي خامنئي الذي يجب عدم إغفال براغماتيته مضيفاً إن طهران التي حققت مكاسب كبيرة من تعاونها مع الولايات المتحدة في اسقاط الرئيس العراقي السابق صدام حسين لا تمانع بتكرار تجربة التعاون لأنها واثقة من حتمية سقوط نظام الاسد، ولذلك فإنها تعتزم تنفيذ إنقلاب من شأنه ان يضمن استمرار ولاء اي نظام سوري مستقبلي لها.

وتؤكد الرسالة الصادرة من أحد الخبراء الإقليميين في ستراتفور ويعود تاريخها إلى 13 ديسمبر من العام الماضي أن نظام الرئيس بشار الأسد سيسقط في 2012.

وتضيف أن لحظة انهيار النظام ستكون عندما يدرك الضباط العلويون أن على الأسد أن يرحل.

وذكرت أن لحظة الانهيار اقتربت لأن كثيرا من الضباط العلويين غير راضين عن استخدام العنف المفرط مع المتظاهرين السنة، وأن عددا من هؤلاء انضموا إلى الجيش السوري الحر.وهم على علم بأن الأسد يحاول العثور على حق اللجوء لنفسه وأسرته.
 

وأضافت أن لدى الإيرانيين شعور بوجوب عمل شيء في سوريا في وقت قريب "لأن لدى الأتراك خططا خاصة بهم، يعملون عليها دون تنسيق مع طهران. كما أنهم يعملون مع الإخوان المسلمين والجيش السوري الحر"، بحسب الوثيقة.

مواضيع ذات صلة

التالي
« السابق
السابق
التالي »

(( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ))

نرفض الردود التي تحتوي على بريد الكتروني أو روابط دعائية لمواقع او مدونات أخرى الإبتساماتإخفاء الإبتسامات