الأوقاف: جواز إخراج الزكاة قبل موعدها لإغاثة اللاجئين السوريين حال بلوغ نصاب الحد الشرعي

5:52 م

أفتى قطاع الافتاء والبحوث الشرعية في وزارة الاوقاف والشؤون الإسلامية بجواز اخراج الزكاة قبل موعد وجوبها لاغاثة اللاجئين السوريين حال بلوغ نصاب الزكاة الحد الشرعي.
ونقل بيان صحافي للهيئة الخيرية الاسلامية العالمية عن الوكيل المساعد لقطاع الافتاء والبحوث الشرعية في الوزارة عيسى أحمد العبيدلي قوله ردا على استفسار للهيئة حول مدى شرعية اخراج وتقديم أموال الزكاة قبل موعدها لصالح النازحين السوريين 'ان جمهور الفقهاء أجازوا لمن ملك نصابا أن يخرج الزكاة قبل موعد وجوبها مادام نصاب الزكاة موجودا'.
وأوضح البيان ان الهيئة بينت في حيثيات طلب الفتوى أن الاحداث الجارية المؤسفة على الساحة السورية خلفت آلاف الايتام والارامل والجرحى والمعاقين وتسببت بتهجير وتشريد مئات الآلاف من سكان المدن والقرى السورية الى الدول المجاورة ما يتطلب مد المزيد من العون والاغاثة لهم.
من جانبه قال رئيس الهيئة الخيرية الاسلامية العالمية الدكتور عبدالله المعتوق في تصريح صحافي ان الهيئة تلقت تكليفا من قبل مجلس الوزراء لتكون المظلة التنسيقية المعنية باستقبال التبرعات من الافراد والمؤسسات والجمعيات الخيرية لارسالها الى الاشقاء السوريين اللاجئين في الاردن ولبنان وتركيا.
وثمن الدكتور المعتوق هذه البادرة الكريمة التي تعبر عن حس الحكومة الانساني واستشعارها بمعاناة اخواننا السوريين الذين يعيشون أوضاعا كارثية مقدما الشكر لمجلس الوزراء ووزارة الاوقاف على الاسهامات الطيبة المقدمة لتخفيف معاناة الشعب السوري.
وقال ان الهيئة الخيرية منذ تصاعد الاحداث الدامية والمروعة في سوريا أطلقت حملة (النخوة يا أهل الكويت..سورية تناديكم) وتمكنت الهيئة خلال الفترة الماضية من ارسال العديد من الحملات الاغاثية الى دول جوار سوريا.
وذكر ان الهيئة نفذت برامج غذائية وتعليمية وصحية ونفسية استفادت منها آلاف الاسر النازحة مبينا انه مع استمرار تدهور الاوضاع الانسانية وانتشار حالة العوز والفقر والمرض في مخيمات اللاجئين السوريين ما زالت الحاجة ماسة لمزيد من المساعدات العاجلة في هذا الشأن.
وأشار الى أن الهيئة تفتح جميع أبوابها بمقرها الرئيسي في جنوب السرة وفروعها بالمحافظات الست لاستقبال التبرعات لصالح الشعب السوري لمساعدته في مواجهة الواقع الكارثي جراء الاحداث الدامية التي يتعرض لها.

مواضيع ذات صلة

التالي
« السابق
السابق
التالي »

(( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ))

نرفض الردود التي تحتوي على بريد الكتروني أو روابط دعائية لمواقع او مدونات أخرى الإبتساماتإخفاء الإبتسامات