بالصور والفيديو / تحديثات نظام #أبل الجديد #ios7 apple خلال مؤتمرها #WWDC13ar والتغيير الجذري الذي حصل به

7:00 ص
ios 6

مؤتمر أبل الاخير يعتبر من اهم المؤتمرات التقنية التي تحظى بمتابعة وانتظار بشغف لكل محبي هذه الشركة العملاقة والرائدة في عالم الهواتف والتابلات وانظمتهم المحمية جيدا وكذلك بعض الشركات ينتظرون هذه المؤتمرات لكي يستخلصوا بعض الافكار التي تساعده في مؤتمراتهم الخاصة وتعتبر أبل على مفترق طرق قبل طرح هذا النظام فهي قامت بتغيير الشخص المسؤول عن النظام السابق وتعيين شخص خلفا له ويعرف هذا الشخص بحبه للبساطة وعدم التعقيد فهو معروف لدى جميع محبي هذه الشركة العملاقة وقد كان عاشقي هذه الشركة ينتظرون بكل ثقة ابداعات هذه الشركة في تطوير نظامهم الذي اتسم ببعض بالجمود منذ انطلاقته بغض النظر عن بعض التطويرات البسيطة ولكن كما يعرف عن أبل فهي لا تدخل الكثير من المميزات بقصد الابهار والظهور الاعلامي بل تتأكد ان جميع مميزاته سوف يستخدمها من يقتني اجهزتها وفي هذا النظام حدث تغيير جذري في تصميمه وطريقه عمله ولكي لا اطيل عليكم سوف اشرح المميزات التي حملها لنا هذا النظام


* التصميم :


كما هو العادة فان اول ما يجذب اي مستخدم هو الهوم سكرين فكانت ابل على الموعد باظهار تصميم جديد بالكامل حيث قامت آبل بتغيير التصميم في كل نواحي نظام iOS بتصميم بسيط ومميز يعكس بساطة آيفون وسهولة إستخدامة.
* مركز التحكم Control Center :


كذلك يعتبر مركز التحكم من اهم الامور التي يريدها المستخدم تحتوي على مميزات اكثر لسهولة التحكم فكانت ابل طرحت ما يسمى مركز التحكم الجديد في نظام iOS 7 وهو إسم الخاصية الجديدة التي يمكنك الوصول إليها في النظام الجديد بلمسة إصبع ليعطيك الوصول بسهولة لتفعيل خدماتك مثل الوايرليس والبلوتوث وغيرها ووضع الطيران، هي خاصية كانت متوفرة لمستخدمي الجيل بريك ولكن الان اصبحت متوفرة بشكل أساسي في نظام اي او اس.
* تعدد المهام Multitasking :


كما ان ابل لا تنسى ميزة من اهم المميزات التي يستخدمها البعض وهي خاصية تعدد المهام التي كانت ولازالت واحدة من أهم خصائص نظام iOS التي يبحث عنها المستخدمين، وأخيراً حصلت على تحديث كبير في هذا النظام حيث أصبحت تدعم جميع التطبيقات، تدعم تحديث التطبيقات في الخلفية دون إزعاجك ودون التأثير على البطارية، كما تدعم خاصية ذكية بمعرفة التطبيقات التي تستخدمها بكثرة فيتم تحديثها دائماً في الخلفية لتكون محدثة عند إستخدامك لها، على سبيل المثال تحديث تويتر للحصول على آخر التويتات بمجرد أن تقوم بإستخدام التطبيق.
كما أن تعدد المهام حصل على واجهة جديدة تسهل لك التعامل مع التطبيقات التي تعمل، وتعطيك رؤية أوضح لجميع التطبيقات ومايوجد فيها بعرضها بشاشة كبيرة ويشمل التحديث استهلاك قليل من البطارية عند استخدام هذه الخاصية.
* متصفح سفاري Safari :


كما هي العادة لدى جميع الشركات فان الاهتمام بالمتصفح الخاص بالشركة امر مهم جدا لذلك فهناك تغيرات كبيرة طرأت على متصفح سفاري في النظام الجديد، فقد قدمت ابل تصميم جديد كلياً وأصبح المتصفح يدعم العديد من الخواص كالبحث الذكي، والتصفح بشاشة كاملة، التنقل بين الصفحات والمواقع التي تتصفحها بلمسات بسيطة، ومشاهدة جميع الصفحات التي تتصفحها كبطاقات تمكنك من التنقل بينها بسهولة.
كما يمكنك مشاهدة الصفحات التي تقرأها في أجهزتك الأخرى عبر آي كلاود، مع إختفاء خانة البحث من المتصفح وإمكانية البحث مباشرة عبر خانة الموقع.
* خاصية AirDrop :


يبدو ان ابل مازالت متمسكه برأيها بعدم استخدام تقنية البلوتوث لنقل الملفات بين اجهزتها فقد قدمت تقنية جديدة وهي AirDrop حيث أصبحت مشاركة المحتويات أسهل في نظام iOS مع هذه الخدمة الجديدة التي تعطيك إمكانية مشاركة الصور والمحتوى بسهولة مع القريبين منك، ويمكنك الوصول إليها مباشرة عبر مركز التحكم.
* الكاميرا و تطبيق الصور :


كما لم تنسى ابل موضوع يهم العديد من المستخدمين وهو تطبيق الصور بعد ان انتشرت الكثير من البرامج المتعلقة بالتصوير وتتباهى بعض الشركات بتطوير هذا التطبيق فإن هذا التطبيق على نظام iOS الجديد حصل على تصميم جديد كما حصلت بقية التطبيقات، و بمميزات أكثر حيث أصبح تصفح الصور أسهل مما كان في السابق مع خاصية المجموعات حيث أصبح بإمكان التطبيق أن يقوم بخلق العديد من المجموعات بإستخدام معلومات الصور بحيث يرتبها حسب المكان أو حسب التاريخ أو حسب السنة وغيرها مما يعطيك سهولة أكثر في تصفح صورك والوصول إليها.
كما أصبح بالإمكان مشاركة الصور بسهولة، مع خاصية AirDrop وأيضا إلى الشبكات الإجتماعية المختلفة بلمسة زر.


كذلك لم تنسى أبل تطبيق الكاميرا فقد اصدرت تطبيق الكاميرا الجديد بتصميم جديد في نظام iOS ولكن لم يتم تغيير العديد من الخواص حيث تم إضافة فلاتر جديدة للصور يمكنك إستخدامها مباشرة، كما تم تسهيل الوصول للفيديو والكاميرا البانوراما أفضل مما كان في السابق.
* سيري Siri :


كذلك طال التطوير خدمة سيري التي اطلقتها أبل في اجهزتها ابتداءا من ايفون فور اس فأتت سيري الجديدة بتصميم وواجهة أفضل بكثير مما كان في السابق، ومع دعم لمحرك البحث بينج، وويكيبيديا و كذلك تويتر , الآن  يمكن لسيري أن تقوم بتوفير المعلومات عبر تويتر مباشرة.
كما تمت إضافة أصوات جديدة، صوت لرجل وآخر لإمرأة بالإنجليزية والفرنسية والألمانية ولغات جديدة سيتم إضافتها قريباً.
* نظام iOS في السيارة :


يبدو ان ابل فكرت في المستخدم ووضعت نفسها مكان المستخدم وطرحت السؤال التالي مارأيك أن تستخدم جهازك مباشرة من شاشة سيارتك؟ فهذا ماتخطط له آبل، حيث عملت آبل مع العديد من الشركات لإضافة خاصية التعامل مع نظام iOS عبر سياراتها بداية من عام 2014، من ضمن هذه الشركات هوندا، كيا، انفينيتي , فيراري , مرسيدس و غيرها.
خاصية إستخدام iOS على السيارة تسمح لك بالتعامل مع المكالمات، الإستماع للموسيقى والوصول للخرائط و كذلك التعامل مع سيري مباشرة من سيارتك.
* متجر التطبيقات AppStore :


لطالما تفاخرت أبل بمتجرها الذي يعد من اقوى المتاجر الالكترونية للهواتف فهو يحتوي على العديد من التطبيقات التي تم تصميمها باحترافية وكذلك يعتبر المتجر مكان آمن لمستخدمي الجهازي فلم تتوقف ابل عند حد الامان فانها اتت بميزة اخرى وهي إضافة التطبيقات الشهيرة بالقرب منك، حيث أصبح بإمكانك الان معرفة ماهي التطبيقات التي تنتشر حولك بسرعة، ومعرفة ماذا يستخدم من حوالك من التطبيقات، حيث تثري مثل هذه الميزة إمكانية وصولك للتطبيقات الجديدة، و إمكانية الحصول على الكثير من المعلومات عن من حولك
* آيتونز راديو iTunesRadio :


أحد أكبر المميزات الجديدة تحديث الآيتونز وتطبيق الموسيقى بشكل عام، وإنطلاق خدمة ايتونز راديو التي تعتبر رد آبل على تطبيقات البث المباشر مثل سبوتيفاي وجوجل ميوزك وغيرها.
التطبيق يأتي بتصميم جديد يسهل لك الوصول للألبومات المختلفة، والفنانين وإمكانية الإستماع للراديو مباشرة من جهازك، حيث يعمل ايتونز راديو عبر متابعة ذوقك في الموسيقى وتوفير محتوى أكثر بناءاً على ذلك، وسيعمل على أجهزة ايفون، ايبود تتش، ايباد وأيتونز على ماك وويندوز.
* تطبيق الطقس و البريد Mail و الاي مسج iMassage :


لم تنسى أبل محبي هذه التطبيقات والاهم متابعي الطقس الذين يعتبرون هذا التطبيق من اهم التطبيقات الموجودة في الجهاز فقد قامت بتطوير هذا التطبيق ولم يسقط من بالها محبي البقاء على اتصال مع بريدهم الالكتروني والذين يعتبرون برنامج البريد من اهم التطبيقات فقد قامت بتطويره ايضا وكذلك طال التطوير برنامج ابل الخاص بالتراسل وهو الاي مسج iMassage الذي اطلق مؤخرا
* المجلدات Folders :


العديد من المستخدمين يعتبرون المجلدات امر مهم فهم يستطيعون ترتيب التطبيقات بطريقه يرونها مناسبه لها ويؤدي ذلك الى عدم تكثير الصفحات مما يؤدي الى ثقل في الجهاز فقد قامت أبل بتغيير شكل المجلدات ليصبح احلى من السابق
* تطبيق الساعة :


ايضا لم تنسى أبل تطبيق الساعة ولم تغفل عنه فقد قامت بتطويرة ايضا وجعله احلى من السابق ويبدو انه يحمل العديد من الخصائص الجديدة التي نستطيع التعرف عليها حال اطلاق النظام بشكل رسمي في الخريف
* تطبيق التقويم :


تطبيق التقويم من الامور التي يراه البعض مهما جدا ويعتبره البعض ليس بذلك الاهمية ولكن يبدو ان ابل لم تترك شبر في النظام الجديد الا وطاله التطوير والتغيير فقد قامت بتطوير هذا التطبيق وجعله اكثر جماليه
* والعديد من المميزات الاخرى :


كذلك هناك العديد من المميزات الكثيرة التي تم إضافتها للنظام الجديد، كمزامنة التنبيهات، حماية جهازك من السرقة بتعطيله بالكامل عند سرقته وعدم إمكانية مسح محتوياته أو تعطيل خدمة البحث، تحديثات في خدمة فيس تايم وجعلها ايضا خدمة صوتية وليست فقط خدمة مرئية، والعديد من التطويرات في برنامج البريد.
وإضافات كثيرة كمنع المكالمات والرسائل وغيرها ستكون تعمل في أجهزة ايفون 4 فما أعلى، ايباد 2 فأعلى والجيل الخامس من ايبود تتش.
نسخة البيتا من النظام ستكون متوفرة اليوم للمبرمجين، و البقية سيتوجب عليهم الإنتظار لحين إصدار النظام رسمياً خريف هذا العام.

وختاما يسعدني طرح الفيديو الرسمي من أبل لاستعراض مميزات النظام بشكل سريع



مواضيع ذات صلة

التالي
« السابق
السابق
التالي »

(( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ))

نرفض الردود التي تحتوي على بريد الكتروني أو روابط دعائية لمواقع او مدونات أخرى الإبتساماتإخفاء الإبتسامات